الزبون ليس ”إلهاً“ دائماً في اليابان !

لياو بامينغ [نبذة عن الكاتب]

[20/05/2014] اقرأ أيضاًENGLISH | 日本語 | 简体字 | 繁體字 | ESPAÑOL | Русский |

كان ذلك منذ بضع سنوات عندما حضر صديقي من الصين مع زميل له في العمل إلى اليابان في رحلة عمل وبعد أن تفقدنا بعض الأماكن في طوكيو ذهبنا لنأكل في مطعم دوار للسوشي في منطقة ”أوينو“. كانت زيارة اليابان بالنسبة لهما لأول مرة وبالطبع كان الأكل في مطعم دوار للسوشي أول تجربة لهما فشرحت لهما نظام المطعم وهو أن يأخذا ما يعجبهما من أطباق السوشي من على الحزام الدوار واقترحت علَيَهما تناول بعض الأنواع من الأسماك التي أفضلها وطلبتها لهما.

شتائم في مطعم السوشي

وفجأة سمعت صوت توبيخ لنا يقول: ”إذا كنت ستأكل بهذه الطريقة فلا تأتي إلى هنا واخرج حالا“ – فنظرت إلى صديقي فإذا به يفصل كتل الأرز عن مكونات السوشي ويجمعها على حدة ثم يأكلها كما يؤكل الساشيمي وهذا ما أغضب صانع السوشي. فكما يقول المثل: ”إذا كنت في روما فافعل كما يفعل الرومان“ فاعتذرت في الحال لصانع السوشي وشرحت له الوضع وخرجت من الموقف بسلام ولكن هذا الموقف كان بمثابةِ صدمة ثقافية بالنسبة لي.

لقد ترك ذلك الموقف انطباعاً في ذهني فقد كنت أعتقد أن الزبون على حق أو كما يقال في اليابان ”الزبون إله“ ولكني شاهدت بذلك موقفاً أثبت لي العكس ذلك تماما. فالزبون حتى لو كان إلهاً ربما يُهان إذا كانت الحالة المزاجية لصاحب المحل ليست جيدة. وحتى لو فرضنا جدلاً بأن غضب صانع السوشي كان له سبب ولكن شتيمته وتوبيخه لنا لم يكن بالتصرف اللائق. فقد كان خطأ كبيرا فهو تناسى نقطة هامة وهي أن ”الزبون إله“.

كلمات مفتاحية:
  • [20/05/2014]

ولد عام ١٩٥٨ في تشنغدو-عاصمة مقاطعة سيشوان بالصين خريج قسم اللغة اليابانية والأدب الياباني، جامعة لويانغ عام ١٩٨٢. عمل بعدئذٍ في معهد الاتصالات والتكنولوجيا التابع لوزارة البريد الصينية ثم عمل كمترجم في مركز تبادل التقنية والموارد البشرية.عمل كصحفي في مجلة "الصين الشعبية" التي تصدرها وزارة الخارجية الصينية. ثم التحق بقسم الدراسات الثقافية بجامعة طوكيو عام ١٩٩٣ وعمل كمدرس بجامعة شيباورا للعلوم والهندسة والمعهد الياباني الصيني في أبريل / نيسان عام ١٩٩٦. يعمل الآن كصحفي حر. له مؤلف بالاشتراك مع آخرين باللغة اليابانية عن حادثة تيانمون صدر عام ١٩٨٩.

مقالات ذات صلة
الأعمدة الأخرى

المقالات الأكثر تصفحا

مدونات المحررين جميع المقالات

فيديوهات مختارة

الكلمات الأكثر وروداً

バナーエリア2
  • كلمة رئيس التحرير
  • مدونات محرري nippon.com
  • اليابان في سطور
  • http://www.shorouknet.com/
  • 了解(日本語ーアラビア語辞典)