التعليقات الجنسية الساخرة التي هزت اليابان

ماميا جون [نبذة عن الكاتب]

[10/07/2014] اقرأ أيضاًENGLISH | 日本語 | FRANÇAIS | ESPAÑOL |

قام بالاعتذار ولكنه لا يتفهم خطورة المشكلة

كان مجلس العاصمة طوكيو (برلمان العاصمة وضواحيها والذي يضم نحو ١٢٧ عضواً) عُرضةً لتعليقات مهينة ساخرة تعالت أصداؤها هنا وهناك تجاه إحدى العضوات في جلسةٍ صاخبة للمجلس اعتُبرت حادثة تمييز ضد المرأة. المشهد السياسي على مستوى البلاد بِرّمَتِها وتفاصيل هذه الحادثة كالتالي: عندما أشارت عضوة المجلس ”شيومورا أياكا“ البالغة من العمر ٣٥ عاماً إلى ضرورة رسم سياسة للتعامل مع قضية النساء اللواتي يقلقن من عدم الحمل وذلك في معرض نقاش مسألة انخفاض نسبة المواليد في جلسة الـ ١٨ يونيو/ حزيران لمجلس العاصمة طوكيو، قاطعها أحد نواب الحزب الليبرالي قائلاً وباستهجان ”لماذا لا تتزوجين“ وأردف ”ألا يمكنك أن تلدي طفلاً؟؟“. وفي الـ ٢٣ من الشهر أفصح مكتب الحزب الليبرالي لمجلس العاصمة طوكيو عن هوية الشخص الذي سخر من النائبة ”شيومورا“ وهو النائب ”سوزوكي أكيهيرو” البالغ من العمر ٥١ عاماً وينتمي للحزب. ثم اعترف النائب ”سوزوكي“ بكلامه في نفس اليوم معلناً انفصاله عن كتلة الحزب وذلك بعد تقديم اعتذار للنائبة ”شيومورا“، لكنه لم يستقل من منصب كنائب. وبالإضافة إلى ذلك، اعتذر رئيس الوزراء شينزو آبي في البرلمان بوصفه رئيساً للحزب الليبرالي للسيد ”آساو كييتشي“ رئيس حزب الجميع في اليوم التالي من الحادث. أي في ٢٤ من الشهر نفسه ووفقاً لوسائل الإعلام فإن الحزب الليبرالي في مجلس العاصمة لم يكن موافقاً في البداية على تحديد شخصية الذي أطلق صيحات الاستهجان والسخرية، وكذلك نفى النائب ”سوزوكي“ أيضاً في البداية بانه صرخ مُتفوهاً بعباراتٍ نابية في وجه النائبة ”شيومورا“ ولكن يبدو أن الانتقادات والضغوط من حوله أجبرته على الاعتراف وتقديم الاعتذار في الخمسة أيام الأخيرة. وهناك الكثير ممن يعتقد أنه من الأفضل عدم التسرع في الاستنتاج أصلاً، حيث أن كيفية التعامل مع هذه المشكلة متباينٌ إلى حدٍ كبير بين الفُرقاء وأعتقد أن النائب والمشاركين في المجلس لم يدركوا بعد جوهر المشكلة التي تكمن في كل من معالجة قضية تراجع نسبة المواليد والاتجاه السائد نحو الزواج المتأخر. ولعل ما قاله النائب ”سوزوكي“ في المؤتمر الصحفي للاعتذار أنه لم يقصد الإساءة أو التشهير بالآنسة ”شيومورا“ بل تشجيعها على الزواج مبكراً وإنني لأعتبر هذه الحادثة مشكلة كبيرة في المجتمع الياباني. حيث وكما يبدو أن جميع الأطراف لم تستوعب بعد لب المشكلة ويعتقد أن كلام النائب ”سوزوكي“ لم ينبع من نية الإساءة أو التشهير، ولربما هنا تكمن المشكلة بعينها.

  • [10/07/2014]

ولد في أوساكا عام ١٩٥٩. خريج كلية الآداب جامعة واسيدا. عمل رئيساً لتحرير مجلة "أعمال النقد والمالية" التي تصدر من شركة تويو للمعلومات الاقتصادية. ثم عمل رئيساً لتحرير مجلة "تشوأو كوورون" التي تصدر من دار تشووأو كوورون للنشر. ثم كعضو بلَجنَة تحرير nippon.com تولى بعدئذ منصبه كمحرر ورئيس قسم التحرير بـ nippon.com حتى مارس/آذار ٢٠١٦.

مقالات ذات صلة
الأعمدة الأخرى
  • barcelona 1998

    حقا انها مشكلة عويصة.

  • منصف

    تاريخ اليابان تاريخ قذر مع الشعوب الاسيويه — كما تدين تدان

  • Chaker Aggoune

    لكل حضارة متقدمة جانب مضلم

  • Osama Isley

    لديه كل الحق في ما قاله… من المضحك ان تجد امرأة تطرح مشكل نقص الولادات وهي ضد الزواج وضد بقاء الام في البيت لرعاية الاطفال بدل العمل كالرجال…

    • عبدالرزاق الطائي

      يقول المثل العربي الشهير :
      ” رمتني بأدائها وانسان ” !

  • Mohamed Fawzy Hussien Khalil

    المشكلة اساسها ثقافة الشباب الجديدة وهى .لماذا اتحمل تكاليف الاولاد فى التعليم وقيود الزواج لأن ذلك يمنعنى من الاستمتاع والحركة بحرية وذلك ادى الى شيوع العلاقات خارج اطار الزواج وذلك خطر على مستقبل اليابان 0 ولحل المشكلة يجب اعادة تثقيف الطلاب بمعنى العائلة وضرورة تكوينها كعنصر بقاء للمجتمع

  • Aziz Nachrahi Souk

    لقد تم نصحها والنصيحة في مكانها، لأن الموضوع متعلق بالانجاب. والإجابة في محلها.

  • عبدالرزاق الطائي

    كل هذه المآسي الإنسانية ناجمة عن التنكر
    للقيم الدينية السماوية الحقة…فذلك يوفر
    البيئة الحاضنة للانحرافات و المعضلات الإجتماعية…

المقالات الأكثر تصفحا

مدونات المحررين جميع المقالات

فيديوهات مختارة

أحدث المواضيع

バナーエリア2
  • مدونات محرري nippon.com
  • اليابان في خبر
  • اليابان في سطور
  • http://www.shorouknet.com/
  • 了解(日本語ーアラビア語辞典)