مسودة معاهدة حظر الانتشار النووي تعكس مقترحاً يابانياً للتثقيف النووي
أخبار اليابان
سياسة- English
- 日本語
- 简体字
- 繁體字
- Français
- Español
- العربية
- Русский
نيويورك - (جيجي برس)-- من المتوقع أن يعتمد مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، المنعقد حاليًا، وثيقة ختامية تتناول التوعية بنزع السلاح النووي، وذلك استنادًا إلى مقترح تقدمت به اليابان، وفق ما أفادت به مصادر مطلعة يوم الأربعاء.
وتدعو مسودة الوثيقة، التي وُزعت في اليوم نفسه، الدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إلى ”اتخاذ تدابير ملموسة لرفع مستوى الوعي العام، بما في ذلك من خلال التثقيف بشأن جميع القضايا المتعلقة بنزع السلاح النووي وعدم الانتشار“.
كما تشير المسودة إلى أهمية ”التفاعل المباشر مع الشعوب والمجتمعات المتضررة من استخدام الأسلحة النووية وتجاربها، وتبادل الخبرات معها“.
ويُعقد المؤتمر في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، ويستمر حتى 22 مايو/أيار. ويتطلب اعتماد الوثيقة الختامية موافقة جميع الدول المشاركة بالإجماع. وكان المؤتمران السابقان، اللذان عُقدا عامي 2015 و2022، قد فشلا في إصدار وثيقة ختامية.
وأعربت المسودة الأخيرة أيضًا عن ”قلق بالغ إزاء أي هجمات أو تهديدات تستهدف المنشآت النووية المخصصة للأغراض السلمية“، من دون تضمين الفقرة الواردة في المسودة السابقة التي تحدثت عن ”المخاوف العميقة بشأن الهجمات على المنشآت النووية الإيرانية“، ودعت إلى ”أقصى درجات ضبط النفس لتجنب مثل هذه الهجمات“.
(النص الأصلي باللغة الإنكليزية، جيجي برس)
